القائمة الرئيسية

الصفحات

دوران الارض حول نفسها وحول الشمس




الأرض, الفضاء, جغرافيا, دوران الارض, دوران الارض حول الشمس, دوران الارض حول نفسها, سرعة دوران الارض,


الأرض ليست ثابتة في مكانها بل تتحرك مثل غيرها من أجرام السماء في هذا الكون الواسع. و للأرض دورتان في آن واحد، دورة حول نفسها مرة كل يوم، ودورة حول الشمس مرة كل سنة، أي أن لها دورة يومية ودورة سنوية.

دوران الارض حول نفسها

الأرض, الفضاء, جغرافيا, دوران الارض, دوران الارض حول الشمس, دوران الارض حول نفسها, سرعة دوران الارض,


تدور الأرض حول نفسها، من الغرب إلى الشرق، في مدة 23 ساعة و56 دقيقة و4.096 ثانية.
تبلغ سرعة دوران الأرض في المنطقة الاستوائية 1670 كم في الساعة أي حوالي 465 متراً في الثانية، ثم تتباطأ مع خطوط العرض العليا حيث تصل إلى 312 متراً في الثانية عند درجة العرض 50، وتنعدم السرعة تماماً في القطبين.
ينتج عن حركة الأرض المحورية (أي دورانها حول نفسها) ثلاثة ظواهر فلكية:    

  • حودث الليل و النهار و تعاقبهما.
  • اختلاف التوقيت على سطح الأرض حسب شروق الشمس وغروبها.
  • نشوء القوة النابذة المركزية التي أدت إلى انتفاخ الأرض في المنطقة الاستوائية. 




دوران الارض حول الشمس

الأرض, الفضاء, جغرافيا, دوران الارض, دوران الارض حول الشمس, دوران الارض حول نفسها, سرعة دوران الارض,


في الوقت الذي تدور فيه الأرض حول نفسها أمام الشمس من الغرب إلى الشرق مرة كل 24ساعة، تواصل دورانها حول الشمس أيضا من الغرب إلى الشرق في فلك (مدار) بيضاوي الشكل طوله 600 مليون ميل، وهي محافظة على ميل محورها بمقدار 23.45  درجة وثبات هذا الميل في اتجاه واحد. وتتم الأرض دورتها حول الشمس في و تتم دورتها في 365 يوما و 5 ساعات و 48 دقيقة و 51 ثانية أي تقريبا في حوالي 365 يوما و ربع. و هو ما اصطلح على تسميته بـ "السنة". وللشمس حركتها المستمرة في الفضاء تجري في فلك مقدر من الله عز وجل منتقلة من مكانها إلى غيره دائمة الجريان إلى ما شاء الله.
و نتيجة لميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس تختلف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر، ويتبع ذلك اختلاف درجات الحرارة والأحوال المناخية من شهر إلى شهر، أي حدوث الفصول الأربعة وهي:

- الانقلاب الصيفي: 
يحدث في 21 يونيو عندما تتعامد أشعة الشمس على مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي، أي حين يكون الطرف الشمالي لمحور الأرض مائلا نحو الشمس، فيحل الصيف في نصف الكرة الشمالي ويطول النهار ويقصر الليل، ويحل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي ويقصر النهار ويطول الليل.

- الاعتدال الخريفي:
ويحدث في 23 سبتمبر حين تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، فيحل الخريف في نصف الكرة الشمالي ويحل الربيع في نصف الكرة الجنوبي ويتساوى الليل والنهار في جميع أنحاء الأرض.

- الانقلاب الشتوي:
ويحدث في 21 ديسمبر عندما تتعامد أشعة الشمس على  مدار الجدي في نصف الكرة الجنوبي، أي حين يكون الطرف الشمالي لمحور الأرض مائلا بعيدا عن الشمس، والطرف الجنوبي مائلا نحو الشمس، ويحل الشتاء في نصف الكرة الشمالي ويقصر النهار ويطول الليل، ويحل الصيف في نصف الكرة الجنوبي ويطول النهار ويقصر الليل.

- الاعتدال الربيعي: 
ويحدث في 21 مارس حين تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء من جديد، فيحل الربيع في نصف الكرة الشمالي والخريف في نصف الكرة الجنوبي، ويتساوى الليل والنهار في جميع أنحاء الأرض.


يمكنكم أيضا الإطلاع على الفيلم التعليمي حركات الأرض الذي يصور و يفسر بوضوح كل هذه الضواهر من هنا.


المصادر :
google.image 

Post Navi

تعليقات

5 تعليقات
إرسال تعليق
  1. شكرا على كل هذه المعلومات انا في الصف السادس و احتجتها كثيرا

    ردحذف
  2. شكرا كثيرا على كل هذه المعلومات المفيدة انا ادرس في المستوى السادس و قد اقادني كثيرا في فترة الحجر الصحي ⁦(●♡∀♡)⁩

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع