القائمة الرئيسية

الصفحات



كريات الدم البيضاء,كريات الدم الحمراء,دم,الدم,الصحة,إيقاظ علمي,الصّفائح الدموية,البلازما,مكونات الدم,




كريات الدم البيضاء,كريات الدم الحمراء,دم,الدم,الصحة,إيقاظ علمي,الصّفائح الدموية,البلازما,مكونات الدم,

يعتبر الدم من أهم مقومات الحياة لدى الإنسان و العديد من الكائنات الحية الأخرى إذ يضمن نقل الأكسجين و المواد المغذية (كالبروتينات و الفيتامينات) و الهرمونات و غيرها الى جميع انسجة و خلايا الجسم كما يساعدها أيضا على التخلص من الفضلات كثاني أكسيد الكربون و غيره من الإفرازات السامة بالإضافة إلى الدفاع عن سلامة الجسم و صحته. كل هاته المزايا و غيرها يوفرها الدم من خلال  مكوناته العديدة, فما هي هاته المكونات و ما هي أهم وظائفها؟ 

مكونات الدم و وظائفها

يتكون الدم من أربعة عناصر أساسية و هي كالآتي:
1- البلازما.
2- خلايا الدّم الحمراء أو الكريّات الحمراء.
3- خلايا الدّم البيضاء أو الكريّات البيضاء.
4- الصّفائح الدموية.

البلازما:

هي مادة سائلة شفافة يميل لونها إلى الاصفرار تمثل نسبة 54% من تركيبة الدم, وتكمن أهميتها في نقل الماء والأملاح و المواد المغذية (مثل السكريات والفيتامينات) و الهرمونات وغيرها.
تتكون البلازما أساسا من الماء, إذ يمثل 90% من تركيبتها في حين تتكون ال10% الباقية من مواد أخرى ذائبة مثل الأملاح المعدنية و البروتينات و الكربوهيدرات و الدهون و الفيتامينات و الأجسام المضادة و الهرمونات و غيرها.

خلايا الدّم الحمراء أو الكريّات الحمراء:


صورة بالميكروسكوب الإلكتروني لخلية دم حمراء(يسار)
، صفيحة دموية(وسط) و خلية دم بيضاء(يمين).

توجد الكريّات الحمراء في الدم على شكل أقراص, مقعرة الوجهين ما يزيد من أهمية مساحة تبادل الغازات لتؤدي بذلك وظيفتها الرئيسية  و هي نقل الأكسجين إلى كافة خلايا و أنسجة الجسم واستبدالها بغاز ثاني أكسيد الكاربون قصد التخلص منه, ما يجعل هذا التبادل ممكنا هو إحتواء خلايا الدّم الحمراء على مادة الهيموغلوبين. مادة الهيموغلوبين هي المسؤولة أيضا عن اللون الأحمر لهاته الخلايا.
تمتاز الكريّات الحمراء بغشاء خلوي مرن يمكنها من المرور حتى في أصغر الشعيرات الدموية.  لا يزيد عمرها عن 120 يوما, يقوم بعدها الكبد و الطحال بإتلافها و يقوم  نخاع العظم الأحمر بإنتاج أخرى جديدة تحل محلها حفاظا على توازن عددها في جسم الإنسان. عددها الطبيعي لدى الرجل يتراوح بين 4.2 و 5.7 مليون بالمليمتر المكعب في حين يتراوح عددها لدى المرأة بين 4 و 5.3 مليون بالمتر المكعب.

خلايا الدّم البيضاء أو الكريّات البيضاء:

تعتبر الكريّات البيضاء خط الدفاع الأول لجسم الإنسان ضد الأمراض و العناصر الخارجية عن الجسم كالفيروسات و البكتيريا و غيرها, كما يمكنها ان تتدخل أيضا عند الإصابة ببعض أشكال الحساسية, ليرتفع عددها ظرفيا إلى حين زوال الخطر. تنشأ من نخاع العظم الأحمر و عددها الطبيعي لدى الإنسان يتراوح بين 4000 و 10.000 بالمليمتر المكعب. لها أحجام و أشكال مختلفة و هي أكبر حجما من كريّات الدم الحمراء. تنقسم خلايا الدم البيضاء إلى ثلاثة أنواع رئيسية : المحببات، اللمفاويات و الوحيدات.

الصّفائح الدموية:


هي خلايا صغيرة ليس لها نواة تنشأ في نخاع العظم الأحمر, يتمثل دورها الرئيسي في حماية الجسم من النزيف ففي حال حدوث جرح بالجسم تتجمع به الصّفائح الدموية و تتجلط. عددها الطبيعي لدى الإنسان يتراوح بين 150.000 و 400.000 بالمليمتر المكعب و دورة حياتها لا تتجاوز 9 أيام.




فيديو توضيحي لمكونات الدم و وظائفها



المصادر:
Post Navi

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع