القائمة الرئيسية

الصفحات

الضوء؛ انتثار الضوء و انعكاس الضوء و انكسار الضوء



الضوء, انتثار الضوء, انعكاس الضوء, انكسار الضوء, بحث حول الضوء, بحث عن الضوء, فيزياء,


ينتشر الضوء من  مصدره, سواءً أكان الضوء طبيعياً (كالشمس و النار) أم صناعياً (كالمصباح), حسب خطوط مستقيمة و في كل الاتجاهات في وسط شفاف متجانس كالهواء، أمّا إذا اعترض الضوء وسط أو جسم آخر مختلف من حيث الشفافية فإنّه يغير استقامة انتشاره, ذلك أن سرعة الضوء تختلف باختلاف الوسط الذي يمر فيه, ما ينتج عنه ظاهرة انتثار الضوء أو انعكاس الضوء أو انكسار الضوء.

انتثار الضوء

تتغيّر استقامة انتشار الضوء عند اصطدامه بجسم غير شفاف و غير مصقول فينتشر في مختلف الاتّجاهات وتسمّى هذه الظاهرة بانتثار الضوء.
ظاهرة انتثار الضوء هي ما يمكّننا من رؤية الأجسام و إدراكها بحيث تصير هذه الأجسام مصادر منيرة كالكرسي و الطاولة و الكتاب والطريق و غيرها من الأجسام المحيطة بنا.


الضوء؛  انتثار الضوء و انعكاس الضوء و انكسار الضوء


انعكاس الضوء

عند اصطدام الضوء بسطح مصقول, سواء أكان شفافا (كسطح ماء ساكن) أو غير شفاف (كمرآة أو صفيحة من الألمنيوم), فإنه ينحرف وفق اتّجاه معيّن يحدده وضعية المصدر الضوئي أو الجسم الذي اصطدمت به الأشعة الضوئية.

انعكاس الضوء




انكسار الضوء

انكسار الضوء، هو تغير مسار الأشعة الضوئيّة و إنحرافها عند مرورها من وسط شفّاف إلى وسط شفّاف آخر يختلف عنه من حيث الشفافية، و يطرأ هذا التغير في السطح الفاصل بين الوسطين الشفافين.  
يمكن أن نتبين ظاهرة انكسار الضوء من خلال غمس جزء من قلم في إناء به ماء, إذ يبدو لنا عند السطح الفاصل بين الهواء و الماء و كأن القلم مكسور.  نفس هذه الظاهرة تنطبق على الملعقة إذا ما وضعناها في كأس به شاي.

انكسار الضوء

انكسار الضوء
المصدر


كذلك فإن ظاهرة الانكسار، هي التي تجعلنا نرى جسما مغمورا في إناء من الماء، في غير مكانه الأصلي في الإناء.

انكسار الضوء



Post Navi

تعليقات

التنقل السريع