القائمة الرئيسية

الصفحات

الخوارزمي أهم علماء الرياضيات في التاريخ


الهندسة,الخوارزمي,علماء,الخوارزميات,الفلك,رياضيات,عالم الرياضيات,علماء المسلمين,


 من هو الخوارزمي؟

كان محمد بن موسى الخوارزمي، المعروف باسم الخوارزمي، عالم رياضيات إسلامي ذو اثر عضيم, قدم العديد من المساهمات البارزة في الرياضيات وغيرها من المجالات. وقد ولد في القرون الوسطى نحو سنة 780 م (تقول بعض المصادر سنة 783 م) في خوارزم، التي كانت جزءا من فارس في ذلك الوقت. لقد عاش حتى سنة 850 ميلادية تقريبا. وعمل الخوارزمي في الرياضيات والفلك والجغرافيا، وغير الطريقة التي يدرس بها الناس هذه المواد إلى الأبد.


الخوارزمي و أهم إنجازاته في الرياضيات


الخوارزمي مؤسس علم الجبر ومطور علم الحساب

وكان الخوارزمي متعدد التخصصات، لكن اهتمامه الأساسي كان الرياضيات. من أهم إنجازات محمد الخوارزمي أنه ربما كان أول من طور الصفر الرقمي. إضافة الصفر إلى نظام الأرقام كانت ثورية، مما فتح الباب للأرقام السلبية وأنواع عديدة من التطبيقات في الرياضيات. وينسب إلى الخوارزمي أيضا إدخال النظام الهندوسي الرقمي إلى العالم الغربي. ولهذا السبب يعرف النظام العددي، الذي تم تطويره لأول مرة في الهند، باسم النظام العددي العربي اليوم. ويعد الجهاز العددي العربي الذي يضم الأرقام 1 و 2 و 3 و 4 و 5 و 6 و 7 و 8 و 9 ,و بمساعدة الخوارزمي, الصفر قاعدة مرنة للغاية، بما أنه يسهل العديد من العمليات الحسابية ذات المستوى الأعلى. فقد حل تدريجيا محل الانظمة العددية السابقة التي لم تكن مناسبة للحسابات، كالنظام الرقمي الروماني.

أحد الاختلافات الرئيسية بين نظامي الأعداد العربي والروماني هو طريقة ترميزهما. حيث يستخدم نظام العد الروماني نمط ترميز ترتيبي، مما يعني أن قيمة الخانة تتغير بناء على أي خانات أخرى تقع على أي من جانبيها. على سبيل المثال، في الرقم IV، يتم طرح I من V لإنتاج القيمة النهائية. في الرقم VI، تضاف I إلى الرقم V. يستخدم نظام العد العربي أسلوبا قائما، بمعنى أن قيمة الرقم تعتمد فقط على عدد الأصفار أو المنازل العشرية التي تأتي قبله أو بعده، وليس على قيمة الأرقام الأخرى المحيطة به. وبالتالي فإن الأرقام الفردية يمكن أن يكون لها قيم لا نهائية كما في حالات 500 و 50 و 5 و 0.5. أما اليوم، فإن نظام الأرقام العربية مستخدم في جميع أنحاء العالم ويعتبر أكثر الطرق فعالية لإيصال المفاهيم الرياضية في الغالبية العظمى من السياقات.


ومن أهم مساهمات الخوارزمي في الرياضيات أيضا أعماله في علم الجبر. الجبر هو فرع مهم في الرياضيات، ويعود الفضل الأكبر فيه إلى عمل الخوارزمي في هذا الموضوع. يتعلم الطلاب في المدارس كيفية حل المعادلات الجبرية البسيطة منذ الصغر، مثل:


1. مربعات تساوي الجذور. مثال: ax2 = bx

2. مربعات تساوي الأرقام. مثال: ax2 = b

3. الجذور تساوي الأرقام. مثال: ax = b

4. تساوي المربعات والجذور الأرقام. مثال: ax2 + bx = c، x2 + 10 x = 39

5. تساوي المربعات والأرقام الجذور. مثال: ax2 + c = bx , x2 + 21 = 10 x

6. الجذور والأرقام تساوي المربعات. مثال: ax2 = bx + c، x3 + 4 = x2


ثم يعرض الخوارزمي طريقة حل المعادلات القياسية الستة باستخدام الطرق الجبرية و الطرق الهندسية.


كما طور ايضا جداول مثلثية (trigonometry) مفصلة تحتوي على وظائف الجيب التي شملت لاحقا وظائف المماس. وقد ترجم كتابه عن الحساب إلى اللغة اللاتينية، ونشره الأمير بالداساري بونكومباجني في روما عام 1857، ويظهر كجزء من الجزء الأول من مجلد بعنوان Tratti d' Aritmetica. ويطلق على هذا الكتاب اسم "خوارزمي في علم العد"، أي "خوارزمي في ما يتعلق بفن الحساب الهندوسي". وقد ترجم الكثير من كتبه إلى اللاتينية واستخدمت كنص رياضي مبدئي في جامعات أوروبية حتى القرن ال‍ 16. ومن بينها كان لهذين الكتابين مكانة مهمة: كتاب الجمع والتفريق في الحساب الهندي والكتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة.

الهندسة,الخوارزمي,علماء,الخوارزميات,الفلك,رياضيات,عالم الرياضيات,علماء المسلمين,
صفحة من كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة



اسهاماته في علم الفلك


كما كتب الخوارزمي عملا مهما في علم الفلك، يحتوي على التقويمات، وحساب المواقع الحقيقية للشمس والقمر والكواكب، والجداول الفلكية، وحسابات الشكل شبه الخارجي والكسوف، ورؤية القمر. وبالرغم من أن أعماله الفلكية تستند إلى تلك التي قام بها الهنود، وأن معظم القيم التي بنى منها الجداول تعود إلى علماء فلك هندوس، إلا أن الخوارزمي تأثر أيضا بعمل بطليموس. وأجرى الخوارزمي حسابات مفصلة لأوضاع الشمس والقمر والكواكب، وأجرى عددا من الحسابات المتعلقة بالكسوف. بالاضافة إلى بحث مهم في علم الفلك حيث كتب الخوارزمي كتابا عن الجداول الفلكية ترجم أيضا إلى اللغات الاوروبية، ولاحقا إلى اللغة الصينية.


اسهاماته في علم الجغرافيا


في الجغرافيا، ألف كتاب "صورة الأرض". إختلفت أعماله عن أعمال بطليموس، وصحح آراء بطليموس بالتفصيل حيث انه وصف العالم (العالم المعروف آنذاك) ويحتوي على قائمة بإحداثيات الاماكن المهمة فيه. صحح التشويه الذي احتوته خريطة بطليموس فيما يتعلق بطول البحر الابيض المتوسط. كان أكثر دقة بكثير. لكنه فشل في إستبدال الجغرافيا البطالسية المستعملة في أوروبا. كتب الكثير من الكتب الأخرى حول مواضيع مثل الساعات والأسطرلاب.


ويلفت الخوارزمي في كتابته إلى أهمية الجغرافيا في رسم الخرائط الجغرافية، حيث أنه يقدم خطوط عرض وطوعات ل 2402 مدينة ومعلم، لتكون أساسا لخريطة العالم. يسرد الكتاب الذي يستند إلى جغرافية بطليموس قوائم بها خطوط عرض وطول، ومدن، وجبال، وبحار، وجزر، ومناطق جغرافية، وأنهار. وتتضمن المخطوطة خرائط هي على وجه الاجمال أدق من تلك التي وضعها بطليموس.

كتب الخوارزمي عددا من المؤلفات الصغيرة عن مواضيع مثل الاسطرلاب، الذي كتب عليه عملين، في يوم الشمس، وفي التقويم اليهودي. كما كتب تاريخا سياسيا يحتوي على أبراج لشخصيات بارزة.

وقد نظم الخوارزمي أبحاث بطليموس في الجغرافيا والفلك/علم التنجيم وصححها، مستخدما النتائج الأصلية التي توصل إليها. وأشرف على عمل 70 من الجغرافيين لوضع خريطة "للعالم المعروف" آنذاك. والمدهش ان خريطة "العالم المعروف" هذه تظهر ساحل اميركا الجنوبية على المحيط الهادئ قبل نحو 700 سنة من "اكتشاف" كولومبس اميركا.


وذكر أيضا أنه تعاون في قياس الدرجات الذي طلبه خليفة مأمون الرشيد. وكانت هذه تهدف إلى قياس حجم الارض ومحيطها. كما ترجم كتابه الجغرافي المعنون "كتاب صورة الأرض"، بما في ذلك الخرائط, إلى عدة لغات لاتينية.


أثر الخوارزمي في الرياضيات حول العالم


في القرن الحادي عشر، كان الأساس العربي للرياضيات من أقوى الأسس في العالم. اخترع علماء الرياضيات المسلمون الجبر الهندسي، وأخذوه إلى مستويات متقدمة، قادرين على حل معادلات الدرجتين الثالثة والرابعة. شهد العالم مرحلة جديدة في تطور العلوم الرياضية، مدفوعة بالأعمال الكثيرة المترجمة من العربية إلى اللغات الأوروبية.

لا شك أن الخوارزمي كان مؤثرا جدا في أساليبه في الحساب والجبر والتي ترجمت في الكثير من بلدان جنوب أوروبا. ومرة أخرى، أصبحت هذه الترجمات شائعة باسم "الغوريسمي"، وهو مصطلح مستمد من اسم الخوارزمي. ومع ذلك، لم تجر الامور كلها بسلاسة. لم تكن الأرقام العربية التي أدخلها الخوارزمي، مثل الكثير من الرياضيات الجديدة، موضع ترحيب, وفي الواقع، كان هنالك في سنة 1299 قانون في المركز التجاري فلورنسا (ايطاليا) يمنع إستعمال هذه الاعداد. في البداية، تجرأت الجامعات فقط على إستعمالها، ولكن لاحقا صارت شائعة لدى التجار، وفي النهاية صارت شائعة الاستعمال.

ومع مرور الوقت، أدركت أوروبا القيمة الكامنة العظيمة للمساهمات الرياضية العربية ووضعت موضع الاستعمال الشعبي كل ما بدا عمليا. العلوم، مع الرياضيات كجوهرها، أزدهرت وتطورت إلى التخصصات التي نعرفها اليوم. ولكن ما من شيء كان ليكون نفسه، لولا ذلك الكتاب عن الرد، أو لو لم يخترع الصفر، أو لم تشق الاعداد العربية طريقها إلى أوروبا. إن "ولع العلم" هذا، الذي ألهم عالم رياضيات عربي في وقت مبكر ليقترح على الجبر و المقابلة، ساهم إلى حد كبير في إدارة العالم كما نعرفه اليوم.






المصادر

أنت الان في اول موضوع
Post Navi

تعليقات

التنقل السريع